فصل: الفصل الأول ‏‏في الوجوب والترغيب فيها‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الزاي

وفيه كتابان ‏{‏الزكاة والزينة والتجمل‏}‏ من قسم الأقوال

 

كتاب الزكاة وفيه فضائل السخاء والصدقة وفضل الفقراء والفقر وما يتعلق بهما وفيه ثلاثة أبواب

 

الباب الأول ‏{‏في الترغيب والترهيب والأحكام‏}‏ وفيه ثلاثة فصول

 

الفصل الأول ‏{‏في الوجوب والترغيب فيها‏}‏

15758- الزكاة قنطرة الإسلام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

15759- حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وأعدوا للبلاء الدعاء‏.‏

‏(‏طب حل خط‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15760- حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة واستعينوا على حل البلاء بالدعاء والتضرع‏.‏

‏(‏د‏)‏ في مراسيله - عن الحسن مرسلا‏.‏

15761- إذا أديت زكاة مالك فقد قضيت ما عليك‏.‏

‏(‏ت د ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزكاة باب ماجاء إذا أديت الزكاة رقم ‏(‏618‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15762- إذا أديت زكاة مالك فقد أذهبت عنك شره‏.‏

ابن خزيمه ‏(‏ك‏)‏ عن جابر ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/390‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15763- إن الصدقة لا تزيد المال إلا كثرة‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15764- كل مال أديت زكاته فليس بكنز وإن كان مدفونا تحت الأرض، وكل مال لا تؤدي زكاته فهو كنز وإن كان ظاهرا‏.‏

‏(‏هق ص‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15765- ما بلغ أن تؤدى زكاته فزكي فليس بكنز‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

15766- ما أدى زكاته فقد أدى الحق الذي عليه ومن زاد فهو أفضل‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

15767- ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله‏.‏

‏(‏حم م ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15768- أخرجوا صدقاتكم فإن الله عز وجل قد أراحكم من الجبهة والكسعة والنخة‏.‏

أبو عبيد في الغريب ‏(‏هق‏)‏ عن سارية الخلجي‏.‏

15769- أد الزكاة المفروضة فإنها طهرة تطهرك وآت صلة الرحم واعرف حق السائل والجار والمسكين‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أنس‏.‏

15770- انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن تكون لك حمر النعم‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

15771- يا أخا سبأ لا بد من صدقة‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبيض بن حمال ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب الخراج والفيء والإمارة باب ما جاء في حكم أرض اليمن رقم ‏(‏3012‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15772- إنك تقدم على قوم أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله، فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا فعلوا فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة تؤخذ من أموالهم وترد على فقرائهم، فإذا أطاعوا بها فخذ منهم وتوق كرائم أموال الناس‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الزكاة ‏(‏2/130‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15773- إنك ستأتي قوما أهل كتاب فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة؛ فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب‏.‏

‏(‏حم ق 3‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏رواه أبو داود كتاب الزكاة باب زكاة السائمة رقم ‏(‏1569‏)‏‏.‏

وقال المنذري‏:‏ أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه‏.‏

عون المعبود ‏(‏4/469‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الفصل الأول في الوجوب والترغيب فيها

15774- اخرج الزكاة من مالك فإنها طهور يطهرك الله وتصلي وتعرف حق السائل والجار والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا‏.‏

ابن صصرى في أماليه عن أنس‏.‏

15775- إن من تمام إسلامكم أن تؤدوا زكاة أموالكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن علقمة بن ناجية الخزاعي‏.‏

15776- تمام إسلامكم أداء الزكاة‏.‏

ابن منده والديلمي عن ناجية بن الحارث الخزاعي‏.‏

15777- من أدى زكاة ماله طيب النفس بها يريد بها وجه الله عز وجل والدار الآخرة فلم يغيب شيئا من ماله وأقام الصلاة، ثم أدى الزكاة فتعدي عليه في الحق فأخذ سلاحه فقاتل فهو شهيد‏.‏

‏(‏طب ك ق‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/405‏)‏ صحيح ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15778- من أدى زكاة ماله فقد ذهب عنه شره‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

15779- إذا أديت زكاة مالك فقد اذهبت عنك شره‏.‏

ابن خزيمة والشيرازي في الألقاب ‏(‏ك ق‏)‏ عن جابر‏.‏

15780- برئ من الشح من أدى الزكاة وقرى الضيف وأعطى في النائبة‏.‏

‏(‏ع طب ص‏)‏ عن خالد بن زيد بن حارثة الأنصاري‏.‏

15781- نسخت الزكاة كل صدقة في القرآن، ونسخ غسل الجنابة كل غسل، ونسخ صوم رمضان كل صوم، ونسخ الأضحى كل ذبح‏.‏

‏(‏قط عد ق‏)‏ عن علي‏.‏

15782- نعم المال الغنم لمن أدى حقها في نسلها ورسلها من أعطاه دخل الجنة ومن منعه دخل النار‏.‏

هناد عن أبي ذر‏.‏

15783- نعم المال الأربعون، والكنز ستون، وويل لأصحاب المئين إلا من أعطى في رسلها ونجدتها وأفقر ظهرها وأطرق فحلها ومنح غزيرتها ونحر سمينتها وأطعم القانع والمعتر إنما لك من مالك ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو أعطيت فأمضيت وما بقي فلمواليك‏.‏

الحاكم في الكنى ‏(‏طب هب‏)‏ عن قيس بن عاصم السعدي‏.‏

15784- نعم الإبل الثلاثون يخرج منها في زكاتها واحدة ويرحل منها في سبيل الله واحدة، ويمنح منها واحدة، وهي خير من الأربعين والخمسين والستين والسبعين والثمانين والتسعين والمائة وويل لصاحب المائة من المائة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سلمة بن الأكوع‏.‏

15785- نعم الإبل الثلاثون يحمل على نجيبها وتغني أربابها ويمنح غزيرتها وتلتقى في محلها يوم ورودها في أعطانها‏.‏

ابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

15786- إن خير إبل ثلاثة زكاها أهلها ببعير واستنفقوا بعيرا وأعطوا السائل بعيرا وأدوا حقها‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق، ‏(‏هب‏)‏ عن عمر‏.‏

15787- عرفوا عليكم عرفاء وأدوا زكاتكم فلا دين إلا بزكاة، قيل‏:‏ وما الزكاة يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ زكاة الرقاب وزكاة الأموال‏.‏

ابن منده عن نعيم بن ظريف بن معروف عن عمرو بن حزابة عن أبيه عن جده حزابة بن نعيم الضبابي؛ وفي سنده من لا يعرف‏.‏

15788- لا يقبل الله تعالى صلاة رجل لا يؤدي الزكاة حتى يجمعهما فإن الله تعالى قد جمعهما فلا تفرقوا بينهما‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

15789- لا يقبل الله الإيمان والصلاة إلا بزكاة‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

15790- من لم يكن له مال تجب فيه الزكاة فليقل اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فهو له زكاة‏.‏

أبو الشيخ والديلمي عن أبي سعيد‏.‏

15791- إذا أديت الزكاة فقد قضيت ما عليك ومن جمع مالا حراما ثم تصدق به لم يكن له فيه أجر وكان إصره ‏(‏الإصر‏:‏ الإثم والعقوبة للغوه وتضييعه عمله، وأصله من الضيق والحبس النهاية ‏(‏1/52‏)‏ ص‏)‏ عليه‏.‏

‏(‏ك ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/390‏)‏ صحيح ص‏)‏‏.‏

 

الفصل الثاني ‏{‏في ترهيب مانع الزكاة‏}‏

15792- لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء فيقول يا رسول الله أغثني فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس له حمحمة فيقول‏:‏ يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول‏:‏ يا رسول الله أغثني، فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح فيقول‏:‏ يا رسول الله أغثني فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق فيقول‏:‏ يا رسول الله أغثني، فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته صامت فيقول‏:‏ يا رسول الله أغثني فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد أبلغتك‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الجهاد - باب الغلول ‏(‏4/90‏)‏‏.‏

ومسلم في صحيحه كتاب الإمارة باب غلظ تحريم الغلول رقم ‏(‏1831‏)‏ واللفظ له‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15793- ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تنطحه بقرونها وتطأه بأخفافها كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضي بين الناس‏.‏

‏(‏ن ه حب‏)‏ عن إبي ذر ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزكاة باب ما جاء في منع الزكاة رقم ‏(‏1785‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15794- ما من صاحب إبل لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت قط وقعد لها بقاع قرقر تستن عليه بقوائمها وأخفافها وما من صاحب بقر لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت وقعد لها بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بقوائمها ولا صاحب غنم لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت وقعد لها بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها ليس فيها جماء ولا منكسر قرنها ولا صاحب كنز لا يفعل فيه حقه إلا جاء كنزه يوم القيامة شجاعا أقرع يتبعه فاغرا فاه فإذا أتاه فر منه فيناديه ربه عز وجل‏:‏ خذ كنزك الذي خبأته فأنا أغنى منك فإذا رأى أن لا بد له منه سلك يده في فيه فيقضمها قضم الفحل‏.‏

‏(‏حم م ن‏)‏ عن جابر ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة - باب إثم مانع الزكاة، رقم ‏(‏988‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15795- ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما ردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار، قيل‏:‏ يا رسول الله فالإبل، قال‏:‏ ولا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها ومن حقها حلبها يوم وردها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلا واحدا تطؤه بأخفافها وتعضه بأفواهها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار، قيل‏:‏ يا رسول الله فالبقر والغنم، قال‏:‏ ولا صاحب بقر ولا غنم لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر لا يفقد منها شيئا ليس فيها عقصاء ولا جلحاء ولا عضباء تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار‏.‏

‏(‏حم م د ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة - باب إثم مانع الزكاة، رقم ‏(‏987‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15796- إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان فيلزمه أو يطوقه يقول‏:‏ أنا كنزك أنا كنزك‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15797- ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع حتى يطوق به عنقه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزكاة باب ما جاء في منع الزكاة رقم ‏(‏1784‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15798- ما من رجل له مال لا يؤدي حق ماله إلا جعل له طوقا في عنقه وهو شجاع أقرع وهو يفر منه وهو يتبعه‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15799- ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعا ومن اقتطع مال المسلمين بيمين لقي الله وهو غضبان‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه الترمذي كتاب تفسير القرآن رقم ‏(‏3012‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

15800- ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا وقد احتبس أدراعه وأعتده في سبيل الله وأما العباس فهي علي ومثلها معها يا عمر أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏حم ق د‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الزكاة باب قول الله تعالى وفي الرقاب ‏(‏3/150‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15801- من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه يعني بشدقيه ثم يقول‏:‏ أنا مالك أنا كنزك‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الزكاة إثم مانع الزكاة ‏(‏2/132‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15802- هم الأخسرون ورب الكعبة، هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة، فقلت مالي لعلي أنزل في شيء من هم فداك أبي وأمي، قال‏:‏ الأكثرون إلا من قال في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا فحثى بين يديه عن يمينه وعن شماله وقليل ما هم والذي نفسي بيده ما من رجل يموت فيترك غنما أو بقرا أو إبلا لم يؤد زكاتها إلا جاءته يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه ثم تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها حتى يقضى بين الناس كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها‏.‏

‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الإيمان والنذور باب كيف كان يمين النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏8/162‏)‏ إلى قوله وهكذا‏.‏

ومسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة رقم ‏(‏990‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15803- يقول الله يا ابن آدم‏:‏ أني تعجزني وقد خلقتك من مثل هذا حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت‏:‏ أتصدق‏.‏ وأنى أوان الصدقة‏؟‏‏.‏

‏(‏حم ه ك‏)‏ عن بسر بن جحاش ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الوصايا باب النهي عن الإمساك رقم ‏(‏2707‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15804- تأتي الإبل على ربها على خير ما كانت إذا هي لم يعط فيها حقها تطؤه بأخفافها وتأتي الغنم على ربها على خير ما كانت إذا لم يعط فيها حقها تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها ومن حقها أن تحلب على الماء، ألا لا يأتين أحدكم يوم القيامة ببعير يحمله على رقبته له رغاء ‏(‏رغاء‏:‏ الرغاء‏:‏ صوت الإبل‏:‏ النهاية ‏(‏2/240‏)‏ ب‏)‏ فيقول‏:‏ يا محمد فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد بلغت ألا لا يأتين أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار ‏(‏يعار‏:‏ يقال‏:‏ تعرت العنز تيعر بالكسر يعارا بالضم‏:‏ أي صاحت‏.‏ النهاية ‏(‏5/297‏)‏ ب‏)‏ فيقول‏:‏ يا محمد فأقول‏:‏ لا أملك لك شيئا قد بلغت ويكون كنز أحدهم يوم القيامة شجاعا أقرع يفر منه صاحبه ويطلبه‏:‏ أنا كنزك، فلا يزال يلقمه أصبعه‏.‏

‏(‏ن ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزكاة باب ماجاء في منع الزكاة رقم ‏(‏1786‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15805- اتق الله يا أبا الوليد لا تأتي يوم القيامة ببعير تحمله له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة لها ثؤاج ‏(‏ثؤاج‏:‏ الثؤاج بالضم‏:‏ صوف الغنم‏.‏ النهاية ‏(‏1/204‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

15806- لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15807- ما تلف مال في بر ولا بحر إلا بحبس الزكاة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عمر‏.‏

15808- ظهرت لهم الصلاة فقبلوها وخفيت لهم الزكاة فمنعوها أولئك المنافقون‏.‏

البزار عن ابن عمر‏.‏

15809- مانع الزكاة يوم القيامة في النار‏.‏

‏(‏طص‏)‏ عن أنس‏.‏

15810- ما خالطت الصدقة مالا إلا أهلكته‏.‏

‏(‏عد هق‏)‏ عن عائشة‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الفصل الثاني في ترهيب مانع الزكاة

15811- ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن بريدة‏.‏

15812- من ترك بعده كنزا مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يتبع فاه فيقول‏:‏ ويلك مالك فيقول‏:‏ أنا كنزك الذي تركته بعدك فلا يزال يتبعه حتى يلقمه يده فيقضمها ‏(‏فيقضمها‏:‏ قضمت الدابة الشعير تقضمه من باب تعب - كسرته بأطراف الأسنان وقضمت قضما من باب ضرب لغة ومنه يقال على الاستعارة قضمت يده إذا عضضتها‏.‏ المصباح المنير ‏(‏2/696‏)‏ ب‏)‏، ثم يتبعه سائر جسده‏.‏

‏(‏بز‏)‏ وحسنه‏.‏ وابن خزيمة والروياني، ‏(‏ع حب طب حل ك ص‏)‏ عن ثوبان‏.‏

15813- أيما ذهب أو فضة أوكي عليه فهو جمر على صاحبه حتى يفرغه في سبيل الله افراغا‏.‏

‏(‏حم حل طب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

15814- في الإبل صدقتها وفي الغنم صدقتها وفي البقر صدقتها وفي البز صدقته ومن رفع دنانير أو دراهم أو تبرا أو فضة لا يعدها لغريم ولا ينفقها في سبيل الله فهو كنز يكوى عليه يوم القيامة‏.‏

ابن مردويه عن أبي هريرة ‏(‏ش حم ت‏)‏ في العلل ‏(‏قط ك‏)‏ وابن مردويه ‏(‏ق‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

15815- يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع ذا زبيبتين يتبع صاحبه وهو يتعوذ منه فلا يزال يتبعه وهو يفر منه حتى يلقمه أصبعيه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15816- إذا ما رب النعم لم يعط حقها بسط عليه يوم القيامة تخبط وجهه بأخفافها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع، قال‏:‏ ويفر منه صاحبه ويطلبه ويقول‏:‏ أنا كنزك، قال‏:‏ والله لن يزال يطلبه حتى يبسط يده فيلقمها فاه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15817- من كانت له إبل لا يعطي حقها في نجدتها ورسلها قلنا‏:‏ يا رسول الله وما رسلها ونجدتها‏؟‏ قال‏:‏ في عسرها ويسرها فإنها تأتي يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكبره وأسمنه وأسره، ثم يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه فيه بأخفافها إذا جاوزته أخراها أعيدت عليه أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله وإذا كانت له بقر لا يعطي حقها في نجدتها ورسلها، فإنها تأتي يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكبره وأسمنه وأسره، ثم يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه فيه كل ذات ظلف بظلفها وتنطحه كل ذات قرن بقرنها إذا جاوزته أخراها أعيدت عليه أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله، وإذا كانت له غنم لا يعطي حقها في نجدتها ورسلها فإنها تأتي يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكبره وأسمنه وأسره، يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه كل ذات ظلف بظلفها وتنطحه كل ذات قرن بقرنها يعني ليس فيها عقصاء ولا عضباء إذا جاوزته أخراها أعيدت أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15818- ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تنطحه بقرونها وتطؤه بأخفافها كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضي بين الناس‏.‏

‏(‏ن ه‏)‏ عن أبي ذر، الدارمي ‏(‏حب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

15819- ما من صاحب إبل إلا يؤتى به يوم القيامة إذا لم يكن يؤدي حقها فتمشي عليه بقاع تطؤه بأخفافها ويؤتى بصاحب البقر إذا لم يكن يؤدي حقها فتمشي عليه بقاع تطؤه بأظلافها فتنطحه بقرونها ويؤتى بصاحب الغنم إذا لم يؤد حقها فتمشي عليه بقاع فتنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها ليس فيها جماء ولا مكسورة القرن، ويؤتى بصاحب الكنز فيمثل له شجاعا أقرع فلا يجد شيئا فيدخل يده في فيه‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن ابن الزبير‏.‏

15820- ما من رجل يموت فيدع إبلا أو بقرا أو غنما لا يؤدي زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أسمن ما كانت وأعظمه فتنطحه بقرونها وتطؤه بأخفافها حتى يقضي الله بين الناس كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها‏.‏

العسكري في المواعظ عن أبي الدرداء‏.‏

15821- يجاء بصاحب المال الذي أطاع الله فيه وماله بين يديه كلما انكفأ به الصراط، قال له ماله‏:‏ امض قد أديت حق الله في، ثم يجاء بصاحب المال الذي لم يطع الله فيه وماله بين كتفيه كلما انكفأ به الصراط قال له ماله‏:‏ ويلك ألا أديت حق الله في فما يزال كذلك حتى يدعو بالويل والثبور‏.‏

‏(‏ص ق حل‏)‏ وابن عساكر عن أبي الدرداء‏.‏

15822- ويل للأغنياء من الفقراء يوم القيامة يقولون‏:‏ ربنا بخلوا بحقوقنا التي فرضت لنا عليهم في أموالهم، فيقول الله‏:‏ وعزتي وجلالي لأقربنكم ولأبعدنهم‏.‏

العسكري في المواعظ، ‏(‏طس‏)‏ وابن مردويه عن أنس‏.‏

15823- إن الله عز وجل فرض للفقراء في مال الأغنياء قدر ما يسعهم فإن منعوهم حتى يجوعوا أو يعروا أو يجهدوا حاسبهم الله حسابا شديدا وعذبهم عذابا نكرا‏.‏

الخطيب في تاريخه وابن النجار عن علي وفيه محمد بن سعيد البورقي كذاب يضع‏.‏

15824- لو علم الله أن زكاة الأغنياء لا تكفي الفقراء لأخرج لهم من غير زكاتهم ما يقويهم فإذا جاع الفقراء فبظلم الأغنياء لهم‏.‏

العسكري عن أبي هريرة‏.‏

15825- ابتاعوا أنفسكم من ربكم أيها الناس ألا إنه ليس لامرئ شيء ألا لا أعرفن امرأ بخل بحق الله عليه حتى إذا حضره الموت أخذ يدعدع ماله ها هنا وها هنا‏.‏

‏(‏عب‏)‏ وعبد بن حميد في تفسيره عن قتادة، مرسلا‏.‏

15826- ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله تعالى ورسوله وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا وقد احتبس أدراعه وأعتده في سبيل الله، وأما العباس فهي علي ومثلها معها يا عمر أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏حم خ م د ن‏)‏ عن أبي هريرة قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة فقيل‏:‏ منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس بن عبد المطلب قال فذكره ‏(‏الحديث مر برقم ‏(‏15800‏)‏ مع عزوه إلى مظانه، وأما معنى كلمة صنو‏:‏ ذكرها ابن الأثير في النهاية ‏(‏3/57‏)‏ فقال‏:‏ الصنو‏:‏ المثل وأصله أن تطلع نخلتان من عرق واحد يريد أن أصل العباس وأصل أبي واحد، وهو مثل أبي أو مثلي وجمعه صنوان‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15827- اذهب إليه به فإن لم يعط صدقته فاضرب عنقه‏.‏

ابن سعد عن عبد الرحمن بن الربيع الظفري‏.‏

15828- يوشك أن يأتي على الناس زمان يشق على الرجل أن يخرج فيه زكاة ماله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والعسكري عن عدي بن حاتم‏.‏